• الرئيسية
  • فروع الكلية
    • الاحياء المجهرية
    • الطفيليات
    • الصحة العامة البيطرية
    • فرع الامراض وامراض الدواجن
    • الطب الباطني
    • الفسلجة والكيمياء الحياتية والادوية
    • التشريح والانسجة
    • الجراحة والتوليد البيطري
  • عن الكلية
    • لمحة عن الكلية
    • الهيئة التدريسية
    • البحوث المنشورة
      • احصائيات البحوث
      • البحوث المنشورة محليا
      • البحوث المنشورة 2021-2022
      • البحوث المنشورة 2022-2023
    • التقويم الجامعي
    • تدريسي الكلية السابقون
  • الخدمات الالكترونية
    • المستودع الرقمي لجامعة ديالى
    • بوابة الدفع الالكتروني
    • معلومات الاتصال بالكلية
    • موقع كليتنا الجغرافي
    • المكتبة البيطرية الالكترونية
    • مواقع الكلية على التواصل الاجتماعي
    • بوابة الأبحاث
    • كوكل سكولار
    • مواقع تهمك
  • استمارات ونماذج
    • استمارات تهمك
    • رأي أصحاب العمل
    • استمارة التواصل مع الخريجين
    • استمارة السمعة للاكادميين
  • وحدات وشعب الكلية
    • لجنة الترقيات العلمية
    • شعبة التسجيل
      • متطلبات التسجيل والقبول والتخرج في الكلية
      • سياسة استبعاد الطلبة الجدد
      • النظام الالكتروني لتسجيل الطلبة الجدد
      • الطلبة الاوائل ( لوح شرف )
      • اسماء الطلبة المقبولين للعام الدراسي 2023_2024
      • منصة صحة الصدور الخاصة بلوثائق التخرج
      • الطلبة الخريجون
      • مشاريع تخرج الطلبة
      • التعليمات الامتحانية
      • خطوات التسجيل في الصف الالكتروني
    • المعايير الوطنية للبرنامج الأكاديمي CIQVE
    • التقييم الذاتي
    • مقرر الوصف الاكاديمي
    • الخطط التدريسية والمحاضرات لكافة فروع الكلية
    • ندوات التعليم المستمر/جديد
    • احصائيات
    • ضوابط التقديم للدراسات العليا
    • خطة القبول في الدراسات العليا للعام الدراسي 2024-2025
  • تسجيل دخول
  • الموقع باللغة الانكليزية
  • ادرس في العراق
  • البوم صور الكلية
  • مجلة ديالى للعلوم البيطرية
  • خارطة الموقع
  • الاستدامة البيئية
    • الاستدامة البيئية/ كلية الطب البيطري
    • الاستدامة البيئية / جامعة ديالى
  • الاستعلامات الالكترونية
  • تطبيق كليتنا على اجهزة الهاتف
  • المشاركات الطلابية
  • العربية
  • English
  • البوابة الاكاديمية
  • العيادة البيطرية الاستشارية
  • 009647730047376
  • admin@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م
Twitter Google-plus-g Telegram Youtube Facebook-f
كلية الطب البيطري | جامعة ديالى
  • الرئيسية
  • فروع الكلية
    • الاحياء المجهرية
    • الطفيليات
    • الصحة العامة البيطرية
    • فرع الامراض وامراض الدواجن
    • الطب الباطني
    • الفسلجة والكيمياء الحياتية والادوية
    • التشريح والانسجة
    • الجراحة والتوليد البيطري
  • عن الكلية
    • لمحة عن الكلية
    • الهيئة التدريسية
    • البحوث المنشورة
      • احصائيات البحوث
      • البحوث المنشورة محليا
      • البحوث المنشورة 2021-2022
      • البحوث المنشورة 2022-2023
    • التقويم الجامعي
    • تدريسي الكلية السابقون
  • الخدمات الالكترونية
    • المستودع الرقمي لجامعة ديالى
    • بوابة الدفع الالكتروني
    • معلومات الاتصال بالكلية
    • موقع كليتنا الجغرافي
    • المكتبة البيطرية الالكترونية
    • مواقع الكلية على التواصل الاجتماعي
    • بوابة الأبحاث
    • كوكل سكولار
    • مواقع تهمك
  • استمارات ونماذج
    • استمارات تهمك
    • رأي أصحاب العمل
    • استمارة التواصل مع الخريجين
    • استمارة السمعة للاكادميين
  • وحدات وشعب الكلية
    • لجنة الترقيات العلمية
    • شعبة التسجيل
      • متطلبات التسجيل والقبول والتخرج في الكلية
      • سياسة استبعاد الطلبة الجدد
      • النظام الالكتروني لتسجيل الطلبة الجدد
      • الطلبة الاوائل ( لوح شرف )
      • اسماء الطلبة المقبولين للعام الدراسي 2023_2024
      • منصة صحة الصدور الخاصة بلوثائق التخرج
      • الطلبة الخريجون
      • مشاريع تخرج الطلبة
      • التعليمات الامتحانية
      • خطوات التسجيل في الصف الالكتروني
    • المعايير الوطنية للبرنامج الأكاديمي CIQVE
    • التقييم الذاتي
    • مقرر الوصف الاكاديمي
    • الخطط التدريسية والمحاضرات لكافة فروع الكلية
    • ندوات التعليم المستمر/جديد
    • احصائيات
    • ضوابط التقديم للدراسات العليا
    • خطة القبول في الدراسات العليا للعام الدراسي 2024-2025
  • تسجيل دخول
  • الموقع باللغة الانكليزية
  • ادرس في العراق
  • البوم صور الكلية
  • مجلة ديالى للعلوم البيطرية
  • خارطة الموقع
  • الاستدامة البيئية
    • الاستدامة البيئية/ كلية الطب البيطري
    • الاستدامة البيئية / جامعة ديالى
  • الاستعلامات الالكترونية
  • تطبيق كليتنا على اجهزة الهاتف
  • المشاركات الطلابية
  • العربية
  • English
  • البوابة الاكاديمية
  • العيادة البيطرية الاستشارية

شعبة الاعلام

Home » Blog » التعليم الالكتروني والتجربة العراقية الحالية

التعليم الالكتروني والتجربة العراقية الحالية

  • Categories شعبة الاعلام
  • Date مايو 4, 2020

لتعليم الالكتروني والتجربة العراقية الحالية 

الرؤية الشاملة والعامة للتعليم الالكتروني في بلدنا العزيز وبعد الايقاف  الطوعي لطلبتنا عن الدوام خلال المضاهرات وما عقبها بسبب جائحة كورونا 
 ان الانسان العراقي بشكل عام والاستاذ والطالب بشكل خاص ليس اقل قدرة وامكانية فكرية وذهنية عن بقية البشر على وجه الكرة الارضية فهو دوما وهذا مثبت عالميا عن ابداعاته وامكاناته عندما تتوفر له الضروف المناسبة خصوصا خارج البلد ، فمنهم التجار ومدراء شركات  والمبتكرين والعلماء والباحثين .
ولكن تحت وطأة الضروف العامة التي مر بها العراق سابقا في العقود الاخيرة من القرن الماضي والان التناقضات الكثيريةً  والمستمرة سياسيا واقتصاديا واجتماعيا والمؤثرات المتعدد،  اصبحت عملية التنمية في العملية التعليمية برمتها ليست بالسهولة فانها مرتبطة بشكل مباشر بالتنمية العامة للبلد وهذا هو حالها في اية دولة في العالم وكونها هي جزء لا يتجزا عن التنمية العامة ، فانها في البلدان المتطورة اكثر من بلدنا تمنح  اهتماما خاصا اكثر من بقية القطاعات والخدمات العامة بمعنى اخر تحتاج العملية التعليمية الالكترونية الى تخطيط ومراجعة دورية وتطوير  مستمر ، وهو عكس ما يحدث الان في بلدنا حيث المعتمد هو التكتيك المرحلي والحلول الانية الجزئية غير المتكاملة  في العمل واعتماد عملية اقتباس عكس ما يحدث في العالم حيث التخطيط والبرمجة لتوفير مؤهلات التطبيق ، وهذا ما لم يحدث في العراق في العملية التعليمية بشكل خاص ، وهذا ما حصل في الاونة الاخيرة في موضوع  تطبيق الوسائل التعليمية الحديثة ، اذ كان ضروريا مسبقا  توفير مستلزماته اولا ومنها الاتي :
١- وضع خطة مدروسة عامة وشاملة ومحكمة وفيها موضح الغرض  والاهداف من العملية المراد تطبيقها والجدوى العلمية والاقتصادية والاخرى ان تطلب .
٢- الاعداد والتقبل النفسي اولا للكوادر المستهدفة من ذلك من خلال دورات تعليمية وورش وندوات على قدر ما يكفي في هذا المجال .
٣- اعداد الطالب وتدريبه في دورات وورش خاصة نفسيا ومعلوماتيا وزيادة خبرته واطلاعه على ذلك .
٤- توفير المتطلبات الاساسية المادية ومنها شبكة انترنت لتواكب العمل والاحتياجات ، ودعم الطلبة في هذا المجال اذا استوجب وفي منازلهم كحزم انترنت او برامج مجانية خاصة ، رصد وتوفير ظمن خطة مسبقة المتطلبات المادية للاجهزة والمعدات اللازمة لتطبيق البرامج الالكترونية التعليمية .

ان الازمة الحالية المفاجئة كشفت حقيقة وهي ليست بالغريبة فهي موجودة الان في اكثر دول العالم وهي ان التعليم الإلكتروني ضعيف في  القطاع التعليمي وعدم جاهزيته بالتمام لمثل هذا النوع من التعليم ، وكذلك في العراق ، فظلا عن المؤثرات الإضافية   كالإضراب الطوعي الذي حدث اثناء التظاهرات الاخيرة اثرت سلبا على العملية التعليمية عامة والالكتروني  بشكل خاص مضاف اليه موضوع تاخر الميزانية السنوية ،، وكذلك الإضراب الجبري بسبب فيروس كورونا واعتماد وزارة التعليم على خاصية التعليم الإلكتروني لإنهاء السنة الدراسية وبشكل مفاجيء غير معد له مسبقا 
بالرغم من كل شيء في الاخر  وكما هو واظح واثبت ان لدى الكادر التدريسي والطلبة ممكن ان يخوضوا هذه المعركة رغم المعوقات اعلاه ، وقد طبق التواصل الالكتروني والتعليم بهذه الطريقة الى حدود قد تصل نسبة تحقيق ٧٠٪؜ وهذا يعني انه بعد حل المعضلات اعلاه ممكن ان يتقدموا كوادرنا التعليمية والطلبة بهذا الاتجاه ، فظلا عن تحقيق العديد من النشاطات العلمية والمؤتمرات والندوات وورش العمل سواء على صعيد التدريب بما يخص المنصات الالكترونية او على صعيد العلوم والطب والتكنولوجيا ..
ومن الواضح ومن خلال شهرين من العمل الجاد بدات تظهر امكانات مختلفة ومتعددة في حل بعض المعضلات في التعليم الالكتروني لا بل الى الابتكار والابداع بما لم يعمل به من قبل الكثير سابقا ومنها عمل افلام قصيرة للجوانب العملية داخل المختبرات او صالات التشريح والعمليات المختلفة لترفع على المنصة الالكترونية لتعوض عن الحضور الموقعي بنسبة كبيرة .
ومما سبق نستدل على ان التجربة ممكن ان تتطور وتنمى وخلال مدة قصيرة وقد تعوض عن التعليم داخل القاعات .
وانشاء الله بالعمل الجاد والمثابرة اكثر ممكن ان نتحول الى المنصات الالكترونية كبقية الدول التي سبقتنا))
ا د طالب جواد  
.

  • Share:
User Avatar
admin4520

Previous post

رسالة الى طلبتنا الاعزاء
مايو 4, 2020

Next post

ورشة عمل (الاعراض السريرية لفيروس كورونا)
مايو 10, 2020

You may also like

d2b65aa3-e446-4031-b61d-e5b36477fccc
فريق من فرع الجراحة والتوليد يقوم بأجراء عملية جراحية.
30 يونيو, 2022
500553b9-4098-4266-a2e0-2c8c6fef2863
زيارة النائب محمد قتيبة البياتي الى كلية الطب البيطري.
30 يونيو, 2022
ccb66db2-4cf8-4c27-bfd9-4c65ab83c297
كلية الطب البيطري تعلن نتائج الامتحانات النهائية .
29 يونيو, 2022

Search

آخر المواضيع

كلية الطب البيطري بجامعة ديالى تنظم ورشة عن مفاهيم العدالة وحقوق المرأة في الإسلام
12مايو2025
عميد الكلية يشارك في مهرجان المستشفى البيطري
11مايو2025
اعلان الى الطلبة المرقنة قيودهم
11مايو2025
مناقشة رسالة ماجستير في كلية الطب البيطري فرع الاحياء المجهرية
08مايو2025
كلية الطب البيطري تنظّم ورشة عمل حول دور المرأة في العمل السياسي
07مايو2025
اعلان
07مايو2025

LATEST POSTS

كلية الطب البيطري بجامعة ديالى تنظم ورشة عن مفاهيم العدالة وحقوق المرأة في الإسلام
12مايو2025
عميد الكلية يشارك في مهرجان المستشفى البيطري
11مايو2025
اعلان الى الطلبة المرقنة قيودهم
11مايو2025
مناقشة رسالة ماجستير في كلية الطب البيطري فرع الاحياء المجهرية
08مايو2025
كلية الطب البيطري تنظّم ورشة عمل حول دور المرأة في العمل السياسي
07مايو2025
اعلان
07مايو2025

كلية الطب البيطري | جامعة ديالى

  • العـراق، ديـالــى، بعقــوبة
  • 009647730047376
  • vet.website@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م

عن الكلية

  • لمحة عن الكلية
  • طلبة الدراسات الاولية والعليا
  • الهيئة التدريسية
  • البحوث المنشورة عالميا
  • التقويم الجامعي

استمارات ونماذج

  • استمارة السمعة للاكادميين
  • استمارات تهمك
  • استمارة رأي اصحاب العمل

الخدمات الالكترونية

  • المكتبة الالكترونية
  • كوكل سكولار
  • المكتبة البيطرية الالكترونية
  • بوابة الأبحاث
  • مجلة ديالى للعلوم البيطرية

قوانين وتعليمات

  • المعايير الوطنية للبرنامج الأكاديمي CIQVE
  • مقرر الوصف الاكاديمي
  • مشاريع تخرج

راسلنا..

Copyright © 2022 vetmed.uodiyala.edu.iq, All Rights Reserved | website by MISBARcom