• الرئيسية
  • فروع الكلية
    • الطفيليات
    • الاحياء المجهرية
    • فرع الامراض
    • الصحة العامة البيطرية
    • الطب الباطني
    • الفسلجة والكيمياء الحياتية والادوية
    • التشريح والانسجة
    • الجراحة والتوليد البيطري
  • عن الكلية
    • لمحة عن الكلية
    • الهيئة التدريسية
    • البحوث المنشورة عالميا
    • التقويم الجامعي
    • تدريسي الكلية السابقون
    • شعبة التسجيل
      • الطلبة الاوائل
      • الطلبة الخريجون
  • الخدمات الالكترونية
    • المكتبة البيطرية الالكترونية
    • بوابة الأبحاث
    • كوكل سكولار
    • مجلة ديالى للعلوم البيطرية
  • استمارات ونماذج
    • استمارات تهمك
    • استمارة السمعة للاكادميين
  • قوانين وتعليمات
    • المعايير الوطنية للبرنامج الأكاديمي CIQVE
    • التقييم الذاتي
    • مقرر الوصف الاكاديمي
    • مشاريع تخرج الطلبة
    • الخطط التدريسية والمحاضرات لكافة فروع الكلية
    • احصائيات
  • تسجيل دخول
  • ادرس في العراق
  • 009647730047376
  • admin@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م
Twitter Google-plus-g Telegram Youtube Facebook-f
كلية الطب البيطري | جامعة ديالى
  • الرئيسية
  • فروع الكلية
    • الطفيليات
    • الاحياء المجهرية
    • فرع الامراض
    • الصحة العامة البيطرية
    • الطب الباطني
    • الفسلجة والكيمياء الحياتية والادوية
    • التشريح والانسجة
    • الجراحة والتوليد البيطري
  • عن الكلية
    • لمحة عن الكلية
    • الهيئة التدريسية
    • البحوث المنشورة عالميا
    • التقويم الجامعي
    • تدريسي الكلية السابقون
    • شعبة التسجيل
      • الطلبة الاوائل
      • الطلبة الخريجون
  • الخدمات الالكترونية
    • المكتبة البيطرية الالكترونية
    • بوابة الأبحاث
    • كوكل سكولار
    • مجلة ديالى للعلوم البيطرية
  • استمارات ونماذج
    • استمارات تهمك
    • استمارة السمعة للاكادميين
  • قوانين وتعليمات
    • المعايير الوطنية للبرنامج الأكاديمي CIQVE
    • التقييم الذاتي
    • مقرر الوصف الاكاديمي
    • مشاريع تخرج الطلبة
    • الخطط التدريسية والمحاضرات لكافة فروع الكلية
    • احصائيات
  • تسجيل دخول
  • ادرس في العراق

شعبة الاعلام

  • Home
  • Blog
  • شعبة الاعلام
  • التعليم الالكتروني والتجربة العراقية الحالية

التعليم الالكتروني والتجربة العراقية الحالية

  • Categories شعبة الاعلام
  • Date مايو 4, 2020
  • Comments 0 comment

لتعليم الالكتروني والتجربة العراقية الحالية 

الرؤية الشاملة والعامة للتعليم الالكتروني في بلدنا العزيز وبعد الايقاف  الطوعي لطلبتنا عن الدوام خلال المضاهرات وما عقبها بسبب جائحة كورونا 
 ان الانسان العراقي بشكل عام والاستاذ والطالب بشكل خاص ليس اقل قدرة وامكانية فكرية وذهنية عن بقية البشر على وجه الكرة الارضية فهو دوما وهذا مثبت عالميا عن ابداعاته وامكاناته عندما تتوفر له الضروف المناسبة خصوصا خارج البلد ، فمنهم التجار ومدراء شركات  والمبتكرين والعلماء والباحثين .
ولكن تحت وطأة الضروف العامة التي مر بها العراق سابقا في العقود الاخيرة من القرن الماضي والان التناقضات الكثيريةً  والمستمرة سياسيا واقتصاديا واجتماعيا والمؤثرات المتعدد،  اصبحت عملية التنمية في العملية التعليمية برمتها ليست بالسهولة فانها مرتبطة بشكل مباشر بالتنمية العامة للبلد وهذا هو حالها في اية دولة في العالم وكونها هي جزء لا يتجزا عن التنمية العامة ، فانها في البلدان المتطورة اكثر من بلدنا تمنح  اهتماما خاصا اكثر من بقية القطاعات والخدمات العامة بمعنى اخر تحتاج العملية التعليمية الالكترونية الى تخطيط ومراجعة دورية وتطوير  مستمر ، وهو عكس ما يحدث الان في بلدنا حيث المعتمد هو التكتيك المرحلي والحلول الانية الجزئية غير المتكاملة  في العمل واعتماد عملية اقتباس عكس ما يحدث في العالم حيث التخطيط والبرمجة لتوفير مؤهلات التطبيق ، وهذا ما لم يحدث في العراق في العملية التعليمية بشكل خاص ، وهذا ما حصل في الاونة الاخيرة في موضوع  تطبيق الوسائل التعليمية الحديثة ، اذ كان ضروريا مسبقا  توفير مستلزماته اولا ومنها الاتي :
١- وضع خطة مدروسة عامة وشاملة ومحكمة وفيها موضح الغرض  والاهداف من العملية المراد تطبيقها والجدوى العلمية والاقتصادية والاخرى ان تطلب .
٢- الاعداد والتقبل النفسي اولا للكوادر المستهدفة من ذلك من خلال دورات تعليمية وورش وندوات على قدر ما يكفي في هذا المجال .
٣- اعداد الطالب وتدريبه في دورات وورش خاصة نفسيا ومعلوماتيا وزيادة خبرته واطلاعه على ذلك .
٤- توفير المتطلبات الاساسية المادية ومنها شبكة انترنت لتواكب العمل والاحتياجات ، ودعم الطلبة في هذا المجال اذا استوجب وفي منازلهم كحزم انترنت او برامج مجانية خاصة ، رصد وتوفير ظمن خطة مسبقة المتطلبات المادية للاجهزة والمعدات اللازمة لتطبيق البرامج الالكترونية التعليمية .

ان الازمة الحالية المفاجئة كشفت حقيقة وهي ليست بالغريبة فهي موجودة الان في اكثر دول العالم وهي ان التعليم الإلكتروني ضعيف في  القطاع التعليمي وعدم جاهزيته بالتمام لمثل هذا النوع من التعليم ، وكذلك في العراق ، فظلا عن المؤثرات الإضافية   كالإضراب الطوعي الذي حدث اثناء التظاهرات الاخيرة اثرت سلبا على العملية التعليمية عامة والالكتروني  بشكل خاص مضاف اليه موضوع تاخر الميزانية السنوية ،، وكذلك الإضراب الجبري بسبب فيروس كورونا واعتماد وزارة التعليم على خاصية التعليم الإلكتروني لإنهاء السنة الدراسية وبشكل مفاجيء غير معد له مسبقا 
بالرغم من كل شيء في الاخر  وكما هو واظح واثبت ان لدى الكادر التدريسي والطلبة ممكن ان يخوضوا هذه المعركة رغم المعوقات اعلاه ، وقد طبق التواصل الالكتروني والتعليم بهذه الطريقة الى حدود قد تصل نسبة تحقيق ٧٠٪؜ وهذا يعني انه بعد حل المعضلات اعلاه ممكن ان يتقدموا كوادرنا التعليمية والطلبة بهذا الاتجاه ، فظلا عن تحقيق العديد من النشاطات العلمية والمؤتمرات والندوات وورش العمل سواء على صعيد التدريب بما يخص المنصات الالكترونية او على صعيد العلوم والطب والتكنولوجيا ..
ومن الواضح ومن خلال شهرين من العمل الجاد بدات تظهر امكانات مختلفة ومتعددة في حل بعض المعضلات في التعليم الالكتروني لا بل الى الابتكار والابداع بما لم يعمل به من قبل الكثير سابقا ومنها عمل افلام قصيرة للجوانب العملية داخل المختبرات او صالات التشريح والعمليات المختلفة لترفع على المنصة الالكترونية لتعوض عن الحضور الموقعي بنسبة كبيرة .
ومما سبق نستدل على ان التجربة ممكن ان تتطور وتنمى وخلال مدة قصيرة وقد تعوض عن التعليم داخل القاعات .
وانشاء الله بالعمل الجاد والمثابرة اكثر ممكن ان نتحول الى المنصات الالكترونية كبقية الدول التي سبقتنا))
ا د طالب جواد  
.

  • Share:
author avatar
admin4520

Previous post

رسالة الى طلبتنا الاعزاء
مايو 4, 2020

Next post

ورشة عمل (الاعراض السريرية لفيروس كورونا)
مايو 10, 2020

You may also like

d2b65aa3-e446-4031-b61d-e5b36477fccc
فريق من فرع الجراحة والتوليد يقوم بأجراء عملية جراحية.
30 يونيو, 2022
500553b9-4098-4266-a2e0-2c8c6fef2863
زيارة النائب محمد قتيبة البياتي الى كلية الطب البيطري.
30 يونيو, 2022
ccb66db2-4cf8-4c27-bfd9-4c65ab83c297
كلية الطب البيطري تعلن نتائج الامتحانات النهائية .
29 يونيو, 2022

Leave A Reply إلغاء الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Search

آخر المواضيع

حملة تشجير واسعة في كلية الطب البيطري.
26مارس2023
مجلس فرع الامراض يعقد جلسته العاشره للعام الدراسي ٢٠٢٢-٢٠٢٣.
26مارس2023
الطب البيطري تقيم ندوة عن الاهمية الفسيولوجية الصحية للماء.
24مارس2023
فرع الاحياء المجهرية يعقد سيمنار لمناقشةبعض من المواضيع العلمية.
24مارس2023
تهنئة السيد عميد الكلية بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك.
22مارس2023
عميد الكلية يعقد اجتماعاً موسعاً مع موظفي الكلية.
22مارس2023

كلية الطب البيطري | جامعة ديالى

  • العـراق، ديـالــى، بعقــوبة
  • 009647730047376
  • admin@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م

عن الكلية

  • لمحة عن الكلية
  • طلبة الدراسات الاولية والعليا
  • الهيئة التدريسية
  • البحوث المنشورة عالميا
  • التقويم الجامعي

استمارات ونماذج

  • استمارة السمعة للاكادميين
  • استمارات تهمك
  • استمارة رأي اصحاب العمل

الخدمات الالكترونية

  • المكتبة الالكترونية
  • كوكل سكولار
  • المكتبة البيطرية الالكترونية
  • بوابة الأبحاث
  • مجلة ديالى للعلوم البيطرية

قوانين وتعليمات

  • المعايير الوطنية للبرنامج الأكاديمي CIQVE
  • مقرر الوصف الاكاديمي
  • مشاريع تخرج

راسلنا..

Copyright © 2022 vetmed.uodiyala.edu.iq, All Rights Reserved | website by MISBARcom