• الرئيسية
  • فروع الكلية
    • الاحياء المجهرية
    • الطفيليات
    • الصحة العامة البيطرية
    • فرع الامراض وامراض الدواجن
    • الطب الباطني
    • الفسلجة والكيمياء الحياتية والادوية
    • التشريح والانسجة
    • الجراحة والتوليد البيطري
  • عن الكلية
    • لمحة عن الكلية
    • الهيئة التدريسية
    • البحوث المنشورة
      • احصائيات البحوث
      • البحوث المنشورة محليا
      • البحوث المنشورة 2021-2022
      • البحوث المنشورة 2022-2023
    • التقويم الجامعي
    • تدريسي الكلية السابقون
  • الخدمات الالكترونية
    • المستودع الرقمي لجامعة ديالى
    • بوابة الدفع الالكتروني
    • معلومات الاتصال بالكلية
    • موقع كليتنا الجغرافي
    • المكتبة البيطرية الالكترونية
    • مواقع الكلية على التواصل الاجتماعي
    • بوابة الأبحاث
    • كوكل سكولار
    • مواقع تهمك
  • استمارات ونماذج
    • استمارات تهمك
    • رأي أصحاب العمل
    • استمارة التواصل مع الخريجين
    • استمارة السمعة للاكادميين
  • وحدات وشعب الكلية
    • لجنة الترقيات العلمية
    • شعبة التسجيل
      • متطلبات التسجيل والقبول والتخرج في الكلية
      • سياسة استبعاد الطلبة الجدد
      • النظام الالكتروني لتسجيل الطلبة الجدد
      • رموزنا العلمية
      • الطلبة الاوائل ( لوح شرف )
      • اسماء الطلبة المقبولين للعام الدراسي 2023_2024
      • منصة صحة الصدور الخاصة بلوثائق التخرج
      • الطلبة الخريجون
      • مشاريع تخرج الطلبة
      • التعليمات الامتحانية
      • خطوات التسجيل في الصف الالكتروني
    • المعايير الوطنية للبرنامج الأكاديمي CIQVE
    • التقييم الذاتي
    • مقرر الوصف الاكاديمي
    • الخطط التدريسية والمحاضرات لكافة فروع الكلية
    • ندوات التعليم المستمر/جديد
    • احصائيات
    • ضوابط التقديم للدراسات العليا
    • خطة القبول في الدراسات العليا للعام الدراسي 2024-2025
  • تسجيل دخول
  • الموقع باللغة الانكليزية
  • ادرس في العراق
  • البوم صور الكلية
  • مجلة ديالى للعلوم البيطرية
  • خارطة الموقع
  • الاستدامة البيئية
    • الاستدامة البيئية/ كلية الطب البيطري
    • الاستدامة البيئية / جامعة ديالى
  • الاستعلامات الالكترونية
  • تطبيق كليتنا على اجهزة الهاتف
  • المشاركات الطلابية
  • العربية
  • English
  • البوابة الاكاديمية
  • العيادة البيطرية الاستشارية
  • حاضنة العلمية التكنولوجية
  • 009647730047376
  • admin@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م
Twitter Google-plus-g Telegram Youtube Facebook-f
كلية الطب البيطري | جامعة ديالى
  • الرئيسية
  • فروع الكلية
    • الاحياء المجهرية
    • الطفيليات
    • الصحة العامة البيطرية
    • فرع الامراض وامراض الدواجن
    • الطب الباطني
    • الفسلجة والكيمياء الحياتية والادوية
    • التشريح والانسجة
    • الجراحة والتوليد البيطري
  • عن الكلية
    • لمحة عن الكلية
    • الهيئة التدريسية
    • البحوث المنشورة
      • احصائيات البحوث
      • البحوث المنشورة محليا
      • البحوث المنشورة 2021-2022
      • البحوث المنشورة 2022-2023
    • التقويم الجامعي
    • تدريسي الكلية السابقون
  • الخدمات الالكترونية
    • المستودع الرقمي لجامعة ديالى
    • بوابة الدفع الالكتروني
    • معلومات الاتصال بالكلية
    • موقع كليتنا الجغرافي
    • المكتبة البيطرية الالكترونية
    • مواقع الكلية على التواصل الاجتماعي
    • بوابة الأبحاث
    • كوكل سكولار
    • مواقع تهمك
  • استمارات ونماذج
    • استمارات تهمك
    • رأي أصحاب العمل
    • استمارة التواصل مع الخريجين
    • استمارة السمعة للاكادميين
  • وحدات وشعب الكلية
    • لجنة الترقيات العلمية
    • شعبة التسجيل
      • متطلبات التسجيل والقبول والتخرج في الكلية
      • سياسة استبعاد الطلبة الجدد
      • النظام الالكتروني لتسجيل الطلبة الجدد
      • رموزنا العلمية
      • الطلبة الاوائل ( لوح شرف )
      • اسماء الطلبة المقبولين للعام الدراسي 2023_2024
      • منصة صحة الصدور الخاصة بلوثائق التخرج
      • الطلبة الخريجون
      • مشاريع تخرج الطلبة
      • التعليمات الامتحانية
      • خطوات التسجيل في الصف الالكتروني
    • المعايير الوطنية للبرنامج الأكاديمي CIQVE
    • التقييم الذاتي
    • مقرر الوصف الاكاديمي
    • الخطط التدريسية والمحاضرات لكافة فروع الكلية
    • ندوات التعليم المستمر/جديد
    • احصائيات
    • ضوابط التقديم للدراسات العليا
    • خطة القبول في الدراسات العليا للعام الدراسي 2024-2025
  • تسجيل دخول
  • الموقع باللغة الانكليزية
  • ادرس في العراق
  • البوم صور الكلية
  • مجلة ديالى للعلوم البيطرية
  • خارطة الموقع
  • الاستدامة البيئية
    • الاستدامة البيئية/ كلية الطب البيطري
    • الاستدامة البيئية / جامعة ديالى
  • الاستعلامات الالكترونية
  • تطبيق كليتنا على اجهزة الهاتف
  • المشاركات الطلابية
  • العربية
  • English
  • البوابة الاكاديمية
  • العيادة البيطرية الاستشارية
  • حاضنة العلمية التكنولوجية

شعبة الاعلام

Home » Blog » رسالة ماجستير في كلية الطب البيطري تناقش العزل والتشخيص الجزيئي لفطر الملاسيزيا من الكلاب والبشر المصابين بداء السعفة المبرقشة في محافظة ديالى…

رسالة ماجستير في كلية الطب البيطري تناقش العزل والتشخيص الجزيئي لفطر الملاسيزيا من الكلاب والبشر المصابين بداء السعفة المبرقشة في محافظة ديالى…

  • Categories شعبة الاعلام
  • Date أبريل 15, 2019

رسالة ماجستير في كلية الطب البيطري تناقش العزل والتشخيص الجزيئي لفطر الملاسيزيا من الكلاب والبشر المصابين بداء السعفة المبرقشة في محافظة ديالى…

ناقشت كلية الطب البيطري رسالة الماجستير الموسومة بـ (العزل والتشخيص الجزيئي لفطر الملاسيزيا من الكلاب والبشر المصابين بداء السعفة المبرقشة في محافظة ديالى).

تهدف الدراسة التي تقدمت بها الطالب احمد كامل عواد ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتور علي ابراهيم علي والاستاذ المساعد غسان حمدان جميل ، الى عزل والتشخيص الجزيئي لفطر الملاسيزيا من الكلاب والبشر المصابين بداء السعفة المبرقشة في محافظة ديالى.

واوضحت الدراسة الى ان جنس الملاسيزيا من المجموعات التي تتجلى في تمثيل شكلين متميزين , عادة تكون مقيمة بشكل طبيعي في جلد الانسان والحيوان لذلك اقتضى ضمها في امراض متنوعة ومن ضمنها النخالية المبرقشة.

وقد توصلت الدراسة ان نسبة العزل في الانسان 54%  بينما في الكلاب 62%  .

واكدت الدراسة ان فطر M. furfur  كانت معزولة من 32%   و M.globosa كانت 10%  و M. pachydermatis 8%

وكانت الفئة العمرية ((22-15 اكثر عرضة للاصابةبالملاسيزيا في حين كانت الفئة العمرية ((42-39 هي الحد الدنى . حيث المرضى الذين تلقوا التعليم الابتدائي كانو اكثر عرضة للاصابة بالفطر (22%) بينما كان الاميون اقل عرضة للاصابة (4%).

وتوصلت الدراسة ان الاصابة بالملاسيزيا يرتبط عكسيا مع اعمار المرضى ويرتبط بشكل ايجابي بين جنس المرضى خاصة الاناث والتعليم والسكن في المناطق الريفية والاقتصاد المتوسط تزيد من احتمالية الاصابة بالفطر.

  • Share:
User Avatar
admin4520

Previous post

نشر بحث في مجلة عالمية
أبريل 15, 2019

Next post

مناقشة سمينارات طلبة الدراسات العليا لفرع الاحياء المجهرية..
أبريل 17, 2019

You may also like

d2b65aa3-e446-4031-b61d-e5b36477fccc
فريق من فرع الجراحة والتوليد يقوم بأجراء عملية جراحية.
30 يونيو, 2022
500553b9-4098-4266-a2e0-2c8c6fef2863
زيارة النائب محمد قتيبة البياتي الى كلية الطب البيطري.
30 يونيو, 2022
ccb66db2-4cf8-4c27-bfd9-4c65ab83c297
كلية الطب البيطري تعلن نتائج الامتحانات النهائية .
29 يونيو, 2022

Search

آخر المواضيع

تهنئة
06يونيو2025
بغداد عاصمة السياحة العربية لعام 2025صور تجسّد عمقها الحضاري وتراثها العريق
04يونيو2025
وفد من رئاسة جامعة ديالى يزور كلية الطب البيطري للاطلاع على الواقع العلمي والتحضيرات للمؤتمر
04يونيو2025
محاضرة توعوية في كلية الطب البيطري حول السلامة الكيميائية ومكافحة الحرائق
03يونيو2025
جولات تفقدية لمتابعة الحدائق وإدامة المساحات الخضراء في الكلية
03يونيو2025
مشاركة فاعلة في ورشة العمل الخاصة بمنظومة الترقيات العلمية الإلكترونية
03يونيو2025

LATEST POSTS

تهنئة
06يونيو2025
بغداد عاصمة السياحة العربية لعام 2025صور تجسّد عمقها الحضاري وتراثها العريق
04يونيو2025
وفد من رئاسة جامعة ديالى يزور كلية الطب البيطري للاطلاع على الواقع العلمي والتحضيرات للمؤتمر
04يونيو2025
محاضرة توعوية في كلية الطب البيطري حول السلامة الكيميائية ومكافحة الحرائق
03يونيو2025
جولات تفقدية لمتابعة الحدائق وإدامة المساحات الخضراء في الكلية
03يونيو2025
مشاركة فاعلة في ورشة العمل الخاصة بمنظومة الترقيات العلمية الإلكترونية
03يونيو2025

كلية الطب البيطري | جامعة ديالى

  • العـراق، ديـالــى، بعقــوبة
  • 009647730047376
  • vet.website@uodiyala.edu.iq
  • الاحد - الخميس: 7 ص - 3 م

عن الكلية

  • لمحة عن الكلية
  • طلبة الدراسات الاولية والعليا
  • الهيئة التدريسية
  • البحوث المنشورة عالميا
  • التقويم الجامعي

استمارات ونماذج

  • استمارة السمعة للاكادميين
  • استمارات تهمك
  • استمارة رأي اصحاب العمل

الخدمات الالكترونية

  • المكتبة الالكترونية
  • كوكل سكولار
  • المكتبة البيطرية الالكترونية
  • بوابة الأبحاث
  • مجلة ديالى للعلوم البيطرية

قوانين وتعليمات

  • المعايير الوطنية للبرنامج الأكاديمي CIQVE
  • مقرر الوصف الاكاديمي
  • مشاريع تخرج

راسلنا..

Copyright © 2022 vetmed.uodiyala.edu.iq, All Rights Reserved | website by MISBARcom