نداء مهم لجميع الاساتذة والطلبة

نداء مهم لجميع الاساتذة والطلبة
الى اعزائي اخواني التدريسيين وأعزائنا وفلذة أكبادنا ابنائنا الطلبة أتمنى ان تكون القلوب عن بعضها في هذا الظرف العصيب والذي الحقيقة يصعب في اتخاذ قرارات ثابتة بل تعتمد على المستجدات اليومية ،، وبما اننا نشأنا في اجواء وبيئة علمية وعليه ابتعادنا عن هذه الأجواء قد تودي بقدرتنا وذكائنا العلمي وعليه وكما هو اصبح الان في ستراتيحيات كل دول العالم بسب تساوي الظروف والمخاطر الصحية هو الاستمرار بالتواصل العلمي عبر IT تكنولوجيا المعلومات الحديثة وتجاوز او ايجاد حلول ،،وكل دولة حسب ظروفها الخاصة ،، ومثل ذلك توجهت وزارة التعليم العالي في العراق ،، وعليه صار التوجيه هو التواصل عبر الصف الالكتروني ،، وأكرر التواصل وأكرر التواصل تماشيًا مع الظروف الحالية وليس كبديل نهائي لسببين مهمين
اولا: كي يثبت للعالم ان الدراسة مستمرة
ثانيا : وكما أسلفنا للتواصل وعدم نسيان المواد العلمية وتكملة بعض النواقص من مواد الكورس الاول وبشكل مختصر ومقتضب .
اما ما زاد عن ذلك وبالاتفاق والشفافية المطلقة بين الطالب والأستاذ مثل امتحانات بأسلوب التقارير او الامتحان المفتوح والغرض هو لتكملة السعي السنوي ، ويبقى موضوع امتحان نهاية المقرر او الكورس الاول والمواد التي تدخل فيها يبقى موضوع جدل ومعلق لحين زوال الظروف او حسب المستجدات القادمة ولكل حادث حديث ..
وفي هذه الغضون تعاون كل الطلبة وكليتنا تقريبا سجلت ما يقارب ٩٥ ٪ من الطلبة و١٠٠٪ من التدريسيين لدخول الصف الالكتروني ،، وتفاجئنا في الأيام الاخيرة تناقص الأعداد ومغادرة الطلبة بحجج وبأعذار متعددة وعند التحري والمتابعة وجدنا ومن خلال صفحات التواصل الاجتماعي ، هناك جهات خارجية لا تمت بصلة بالجامعات ومن مستويات اصلا بالتعليم لا يتعدى الإعدادي الذي يقوم بتحريض طلبتنا ومع الأسف قسم منهم انقاد الى هذه التأثيرات والتي اذا تابعناها ، لا تستند على أسباب عقلانية ولكن بدوافع انتم اعلم بها..
عليه ومن هذا المنبر اقول للأساتذة وآبائنا الطلبة نامل وضع آلية نلزم أنفسنا بها اخذين بنظر الاعتبار النقاط اعلاه إضافة الى النقاط التالية :
اولا ؛ ليس هناك احرص من كليتكم وأساتذتكم ايها الطلبة عليكم وعدم سماع من هو اقل علم ودراية ومستوى منكم وان تضعوا نصب أعينكم مصلحتكم العلمية ومصلحة العراق الذي أعطيتم خصلة من الشهداء من زملائكم الطلبة ووفائنا لهم لدمائهم الزكية نستمر بتواصلنا العلمي .
ثانيا: اخذين بنظر الاعتبار الغرض الأساسي هو استغلال الضرف والحضر الصحي للدراسة والتزود بالمعلومات لاختصار الزمن وشرعية الاستمرار للدراسة محليًا ودوليًا .
ثالثا: والتواصل بين التدريسي والطالب بشفافية وبما يتفق عليه الاثنان بعملية التواصل لدراسة ما تبقى من مواد الفصل الاول .
رابعًا : التواصل مع الاساتذة لاتمام السعي الفصلي بدرجات الامتحانات الماضية وإتمامها بالية الامتحانات بالصف الالكتروني ان امكن ذلك وبإعطاء وقت كافي للطلاب بإجابة الاسئلة وليس بالامتحان القصير ، وتكون الاسئلة من المحاضرات التي ارسلت عبر الصف للطلبة وليس الامتحانات القصيرة،،
خامسا: يبقى التواصل ايّام الأسبوع عدى ايّام العطل الرسمية وبالتحديد مساءا من الساعة الثامنة إلى الساعة العاشرة فقط لتوفر الكهرباء والنت..ولإعطاء وقت للمذاكرة وتجنب الإرباك .
سادسا: المحاضرات التي ترسل للطلبة تكون مقتضبة وتحتوي على تعليق صوتي ليتمكن الطالب من فهم المادة ويشده ذلك المحاضرة وبصيغة بي دي أف او البور بوينت مع التعليق الصوتي .
ولا ترسل كلها دفعة واحدة بل على مراحل وأيام .
سابعا : يوقف إرسال محاضرات الكورس الثاني إلى الطلبة لحين التأكد من اتمام محاضرات وسعي الفصل الأول ..
ثامنا : في حالة عدم فهم اي من المواد او هناك استفسار من قبل الطلاب ممكن ان يستمروا بالتواصل مع الأساتذة بالتوقيتات التي اعلنتها أعلاه ،، وكما استمعت لاراء الطلبة والأساتذة بإيجابيات وسلبيات المرحلة السابقة ،، انتضر ارسال مقترحاتكم إلى السيد المعاون العلمي لنتخذ تحسينات وتعديلات على العملية التعليمية عبر (IT )
تاسعا : ارى انه كل من يعمل بأصله وبأخلاقه العراقية العالية ويحب وطنه يكون أمينًا على العملية التعليمية ومصلحة البلد وهذا لمسته في الأساتذة في الفترة السابقة وأغلبية الطلبة وإنما أرجو ان المسه بكل الطلبة بدون استثناء ،، وإذا اشتبه عليكم الأمر ابنائي واحتكموا الى أولياء اموركم
فهم احرص من ي إنسان اخر عليكم ،،
كل الدعاء لكم بالسلام والصحة وابعد عنكم المكروه وشر الأوبئة وحفظ الله العراق والعراقيين جميعًا
وما توكيلنا الا بالله
أبوكم وأخوكم الكبير
وخادمكم
طالب جواد