شعبة ضمان الجودة والاعتماد
تتكون شعبة ضمان الجودة والاداء الجامعي من شعبتين هما:
تقويم الاداء الجامعي :- تقوم شعبة تقويم الاداء الجامعي بامهام التالية:
1- تقويم الاداء الجامعي من خلال
أ- مليء الملف التقويمي للكلية وتدقيق البيانات المثبتة فيها وتصديقها من قبل العميد ومعاونه للشؤون العلمية
ب- تدقيق البيانات في الملفات التقويمية للاقسام والفروع في الكلية بعد تصديقها من قبل معاون العميد للشؤون العلمية.
ت- تدقيق الملف التقويمي لاداء رؤساء الاقسام ومعاوني العميد.
2- القيام بالدراسات التقويمية : تتولى القيام بالعديد من الدراسات التقويمية ذات العلاقة بتطوير وتحسين اداء الموظفين العااملين في الكلية واعضلء الهيئة التدريسية والقيادات الادارية في الكلية والتي تتناول الموضوعات التالية.
أ- الرضا الوضيفي للعاملين في التعليم الجامعي علاقته بأدائهم.
ب- التدريب وعلاقته في تحسين جودة اداء عضو الهيئة التدريسية في التعليم الجامعي.
ت- تقويم البرامج التدريبية لاعضا الهيئة التدريسية والموظفين العاملين في التعليم الجامعي.
ث- الحوافز والمزايا الاضافية وعلاقتها باداء التدريسيين والموظفين العاملين في التعليم الجامعي
ج- اسباب التسرب والرسوب لطلبة التعليم الجامعي وطرائق علاجها
3- تقويم اداء الموظفين من خلال
أ- تدقيق الملفات التقويمية للموظفين العاملين في الكلية والمستمرين بالخدمة والمعينين على الملاك الدائم
ب- تدقيق اللفت التقويمية للموظفين في الكلية والمستمرين بالخدمة والمعينين على الملاك المؤقت
ت- ارسال خلاصة الملف السنوي لتقويم اداء الموظفين الى جهاز الاشراف والتقويم العلمي في الجامعة
4- تقويم اداء التدريسيين
أ- توزيع الملفات التقويمية للتدريسيين على الاقسام والفروع والوحدات في الكلية
ب- تدقيق مدى صحة البيانات المثبتة في استمارة التقويم.
ت- توزيع الملفات التقويمية للتدريسيين الباحثين في المراكز البحثية في الكلية وتدقيق البيانات المثبتة فيها.
ث- تدقيق البيانات للملفات التقويمية لاعضاء الهيئة التدريسيية الذين يشغلون الناحية الادارية والقيادية في الكلية.
ضمان الجودة والاعتماد الاكاديمي
1- اقتراح الاستراتيجيات والخطط والسياسات التنفيذية لضمان الجودة والاعتمادية
2- وضع منظومة المواصفات المعيارية للمؤسسة التعليمية
3- وضع ادلة ارشادية لاساليب تطبيق الجودة والاعتماد الاكاديمي
4- تصميم الملفات والاستمارات والجداول لتقويم الاداء وتوزيعها على الاقسام لاستيفاء البيانات المطلوبة
5- تقديم المشورة والتوجية بما يجب على المؤسسة القيام به من اجل تحقيق مستوى الجودة المطلوب بالتوافق التام مع معايير الاعتماد
6- انشاء الموقع الالكتروني لمركز ضمان الجودة والاعتماد والسعي لتحديثة بشكل مستمر
7- يحدد الفريق الوقت اللازم لعملية تقويم جودة المؤسسة وبرغم ان وحدة اداء الجودة فتية في الكلية الا انها عرضت وناقشت مع العمادة ومجلس الكلية مجموعة من القضايا التي تخص الجودة وتحسين الاداء وقد لاقت التشجيع والترحيب والسعي لحل هذه القضايا والتعاون مع الوحدة من خلال توفي التجهيزات اللازمة والمخصصات المالية وتوفير الكوادر المؤهلة لممارسة انشطتها ووضع اليات لتوجيه ومتابعة الفروع العلمية والادارية في الكلية للالتزام بتنفيذ سياسات واجراءات نظم الجودة في الكلية.