شعبة الاعلام

رسالة ماجستير في كلية الطب البيطري تناقش العزل والتشخيص الجزيئي لفطر الملاسيزيا من الكلاب والبشر المصابين...

   
68 مشاهدة   |   1 تقييم
تحديث   15/04/2019 11:13 صباحا

رسالة ماجستير في كلية الطب البيطري تناقش العزل والتشخيص الجزيئي لفطر الملاسيزيا من الكلاب والبشر المصابين بداء السعفة المبرقشة في محافظة ديالى...

ناقشت كلية الطب البيطري رسالة الماجستير الموسومة بـ (العزل والتشخيص الجزيئي لفطر الملاسيزيا من الكلاب والبشر المصابين بداء السعفة المبرقشة في محافظة ديالى).

تهدف الدراسة التي تقدمت بها الطالب احمد كامل عواد ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتور علي ابراهيم علي والاستاذ المساعد غسان حمدان جميل ، الى عزل والتشخيص الجزيئي لفطر الملاسيزيا من الكلاب والبشر المصابين بداء السعفة المبرقشة في محافظة ديالى.

واوضحت الدراسة الى ان جنس الملاسيزيا من المجموعات التي تتجلى في تمثيل شكلين متميزين , عادة تكون مقيمة بشكل طبيعي في جلد الانسان والحيوان لذلك اقتضى ضمها في امراض متنوعة ومن ضمنها النخالية المبرقشة.

وقد توصلت الدراسة ان نسبة العزل في الانسان 54%  بينما في الكلاب 62%  .

واكدت الدراسة ان فطر M. furfur  كانت معزولة من 32%   و M.globosa كانت 10%  و M. pachydermatis 8%

وكانت الفئة العمرية ((22-15 اكثر عرضة للاصابةبالملاسيزيا في حين كانت الفئة العمرية ((42-39 هي الحد الدنى . حيث المرضى الذين تلقوا التعليم الابتدائي كانو اكثر عرضة للاصابة بالفطر (22%) بينما كان الاميون اقل عرضة للاصابة (4%).

وتوصلت الدراسة ان الاصابة بالملاسيزيا يرتبط عكسيا مع اعمار المرضى ويرتبط بشكل ايجابي بين جنس المرضى خاصة الاناث والتعليم والسكن في المناطق الريفية والاقتصاد المتوسط تزيد من احتمالية الاصابة بالفطر.




محرك البحث

الموسوعة العلمية لكلية الطب البيطري

آخر تحديث

الاحصائيات

3:45