شعبة الاعلام

كلية الطب البيطري / جامعة ديالى تقيم ورشة عمل بعنوان (توحيد الشبق في الابقار).

   
17 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   13/05/2020 9:08 مساءا

كلية الطب البيطري / جامعة ديالى تقيم ورشة عمل بعنوان (توحيد الشبق في الابقار).

وتهدف الورشة التي أقامها التي أقامها الأستاذ المساعد نور الدين ياسين خضير عبر برنامج Free conference call الى معرفة الفائدة العملية والعلمية من عملية توحيد الشبق لدى الابقار.

وجاء في الورشة ان عملية توحيد الشبق هي طريقة تجعل اناث الابقار تأتي في وقت واحد في الصراف مما يجعلها تأتي بوقت واحد لعملية التبويض ومن اجل تقليل الفوارق الزمنية للحمل والوضع في الابقار.

وأضاف المحاضر ان أصحاب حقول الأبقار أحياناً يحتاجون الى تنظيم ولادات الأبقار بوقت معين وذلك اما لارتباطهم بتزويد الحليب الى معامل الألبان او الاسواق المحلية، او بجعل الولادات في وقت تتوفر فيه المراعي والأعلاف الخضراء، او جعل المواليد متقاربة العمر لتسهيل عملية ادارتها وحمايتها من الامراض التي يمكن ان تنتشر في اوقات أخرى كارتفاع درجات الحرارة وانتشار الحشرات ونتيجة لكل العوامل السابقة لجأ المختصون واصحاب الحقول الى تنظيم عملية حدوث الشبق وجعله في وقت واحد (Synchronization)، مما يسهل عملية التلقيح وجعلها في الوقت نفسه لكل أبقار القطيع البالغة.

وبين المحاضر من الطرائق المتبعة في تنظيم الشبق هي:

أ– استخدام البروستكلاندين (Prostaglandin) لأحداث الشبق اصطناعيا، تحصل الطريقة بحقن الأبقار في العضل مرة واحدة ثم بعد 11 يوما من الحقن الأول يعاد مرة أخرى، من المفروض ان تظهر علامات الشبق بعد 3-4 أيام من تاريخ الحقن الثاني على جميع الأبقار التي حقنت مرتين. للحصول على نسبة اخصاب جيدة يجب العناية بتغذية الأبقار تغذية جيدة بحيث يحتوي العلف على نسبة كافية من الطاقة، ويجب ان تتوفر للأبقار العناية أثناء مدة الحمل مع تجنبها الاجهاد او انخفاض الوزن.

ب– استخدام اللولب البلاستيكي المشبع بهرمون البروجستيرون ووضعه داخل المهبل وهذا يحتفظ بها لحيوان أفضل من الاسفنجات المستخدمة في الاغنام. ويمكن استخدام اقراص تحتوي على أي من مشابهات هرمون البروجستيرون الفعالة حيث تزرع تحت جلد الاذن باستخدام جهاز خاص، بعد سحب اللولب من المهبل او إزالة اقراص البروجستيرون بحوالي 3-4 أيام تظهر علامات الشبق على نسبة عالية من الأبقار تصل الى 80% من الحيوانات المعاملة.

وان لتنظيم حدوث الشبق أهمية كبيرة في برامج نقل الاجنة، اذ يتم تنظيم حدوث الشبق لسحب البويضات من العجلات، او من الأبقار الواهية Donors التي تتميز بقابليات وراثية عالية لنقلها الى الأبقار المستلمة التي عادة تكون ذات كفاءة وراثية منخفضة.

وفي نهاية الورشة طرح عدد من المشاركين بعض الأسئلة وتمت الإجابة عليها من قبل المحاضر.

 

 




محرك البحث

الموسوعة العلمية لكلية الطب البيطري

آخر تحديث

الاحصائيات

3:45