شعبة الاعلام

رسالة ماجستير في كلية الطب البيطري تناقش دراسة تجريبية في الحمام البري والحمام الداجن بالعزلة المحلية...

   
43 مشاهدة   |   1 تقييم
تحديث   03/03/2020 6:03 مساءا


رسالة ماجستير في كلية الطب البيطري تناقش دراسة تجريبية في الحمام البري والحمام الداجن بالعزلة المحلية لفيروس الإنفلونزا H9N2

ناقشت كلية الطب البيطري بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة ب (دراسة تجريبية في الحمام البري والحمام الداجن بالعزلة المحلية لفيروس الإنفلونزا H9N2).

هدفت الدراسة التي تقدم بها الطالب احمد رعد رشيد واشرف عليها الاستاذ الدكتور كريم سعدون علي والاستاذ المساعد الدكتور عامر خزعل صالح الى استكشاف مدى قابلية الحمام البري المحلي والمدجن للعدوى التجريبية بالعزلة المحلية لفيروس LPAI H9N2, تقييم الآفة المرضية الناتجة عن العدوى التجريبية في أعضاء الجسم المختلفة, كشف H9N2 عن طريق التقنيات الجزيئية في الأنسجة المصابة ومسحات الفص المشع للإشارة إلى إمكانية انتشار H9N2 بواسطة الحمام المصاب,  تقييم كفاءة اللقاح التجاري H9N2 على الحمام.

واوضحت الدراسة ان فايروس H9N2 المعزول المحلي لفيروس الأنفلونزا A القدرة على إصابة الحمام الداجن والبري الذي يسبب علامات سريرية خفيفة إلى معتدلة في الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي. قد يسهل اكتشاف الفيروس وعزله في عينات برازية من الحمام المصاب انتقال الفيروس إلى طيور حساسة أخرى ويساعد في ظهور سلالة جديدة من هذه الطيوراذا عانت من عدوى مختلطة بفيروس أنفلونزا A آخر.

واستنتجت الدراسة ان لقاح H9N2 التجاري لاينهي العدوى ولكنه قد يقلل من شدتها. 

وتوصي الدراسة  بتطبيق المزيد من الدراسات البيولوجية الوراثية والأمصال الجزيئية للكشف عن معظم فيروسات A المتداولة بين البشر والحيوانات في العراق ، ولتطبيق المزيد من برامج المكافحة الصارمة لتجنب أو منع انتشار هذه الفيروسات.

 










 




محرك البحث

الموسوعة العلمية لكلية الطب البيطري

آخر تحديث

الاحصائيات

3:45