الطب البيطري تقيم ندوة علمية بعنوان داء الليبتوسبيروز في الكلاب.
07/01/2022
الطب البيطري تقيم ندوة علمية بعنوان داء الليبتوسبيروز في الكلاب

الطب البيطري تقيم ندوة علمية بعنوان داء الليبتوسبيروز في الكلاب . 
برعاية السيد رئيس جامعة ديالى الأستاذ الدكتور عبد المنعم عباس كريم المحترم وبأشراف عميد كلية الطب البيطري الاستاذ الدكتور طالب جواد كاظم المحترم اقامت كلية الطب البيطري بجامعة ديالى وبالتعاون مع جامعة ( UPM) الماليزية وضمن برنامج الاستاذ الزائر ندوة علمية الكترونية بعنوان( داء الليبتوسبيروز في الكلاب مصدر العدوى ومخاوف الصحة العامة) القاها الدكتور صلاح نوري التدريسي في فرع الجراحة والتوليد والاستاذ الدكتور (  Siti khairani) من جامعة (UPM) الماليزية .
ملخص الندوة تضمن داء اللولبية النحيفة هو مرض سريري وحيواني المنشأ مهم معروف في جميع أنحاء العالم تحدث في الكلاب والبشر والعديد من أنواع الحيوانات الأخرى.
● Leptospires هي شرائط لولبية  طويلة وقادرة على الحركة ومرنة وخيطية (بكتيريا لولبية الشكل)
يتكون جنس Leptospira من 20 نوعًا ويتضمن 9 أنواعًا ممرضة و 5 وسيطة وست انواع فرعية
تفرز البريميات من الكلى على شكل بول وقد تلوث التربة وسطح الماء ،الجداول والأنهار.
و قد تحدث العدوى إذا قام الحيوان بالاتصال المباشر بالبول أو بشكل غير مباشر من المياه الملوثة.
قد يكون الناقلون تقريبًا كل الثدييات بما في ذلك الثدييات المائية والحيوانات البرية أو الداجنة والقوارض ،ماشية أو خنازير أو كلاب.يمكن أن تصاب الحيوانات المعرضة للإصابة بالعدوى عن طريق الاتصال المباشر أو غير المباشر مع البول أو الأنسجةالحيوانات المصابة. 
أي نوع من أنواع الموس (الفئران) والجرذان (Rattus norvegicus / R. rattus) تعمل كمستودعات لمضيفة السيروفارس ذات الصلة. عادة لا تظهر عليهم الأعراض ولكن بدلا من ذلك فإنها تؤوي البريميات في الكلى.